الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
1300 - حشرج بن عائذ بن عمرو المزني عن أبيه وله صحبة وعنه ابنه عبد الله بن حشرج قال أبو حاتم لا يعرف 1301 - حصين بن البعيل عن أبي محمد مجهول انتهى بقية كلام بن أبي حاتم روى عنه أبو النعمان وقال بن ماكولا روى عنه أبو كريب وأحمد بن بديل 1302 - حصين بن حذيفة مجهول انتهى روى عن عمه عن بن المسيب عن صهيب سمع منه يعقوب بن محمد وهو حصين بن حذيفة بن صيفي بن صهيب روى أيضا عن أبيه وعنه عبد الله بن محمد بن إسحاق وموسى بن طلحة والواقدي وجماعة أخرج له الحاكم في المستدرك وله مناكير وقال بن حبان في الثقات روى عنه شيخ عن بن المسيب وعنه يعقوب بن أحمد 1303 - حصين بن أبي جميل عن نافع ليس خبره بالمحفوظ قاله بن عدي روى عنه عمران بن عيينة انتهى وفي كتاب بن أبي حاتم حصين مولى عمرو بن عثمان عن نافع ضعيف 1304 - حصين بن أبي سلمى بيض له بن أبي حاتم مجهول انتهى روى عنه رشد أبو موهب وهو مجهول أيضا 1305 - حصين بن عبد الرحمن الهاشمي ذكره بن أبي حاتم وبيض مجهول 1306 - حصين بن عرفطة عن أبي هريرة مجهول انتهى روى عنه عبيدة بن أبي الفيض المازني وذكره بن حبان في الثقات 1307 - حصين بن مالك الفزاري عن رجل عن حذيفة اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصواتها تفرد عنه بقية ليس بمعتمد والخبر منكر 1308 - حصين بن مخارق بن ورقا أبو جنادة عن الأعمش قال الدارقطني يضع الحديث ونقل بن الجوزي ان بن حبان قال لا يجوز الاحتجاج به انتهى وهو كما قال وأورد حديثا سيأتي فيمن كنيته أبو جنادة في الكنى مع بقية كلامه وأخرج الطبراني في المعجم الصغير من طريقه حديثا وقال حصين بن مخارق كوفي ثقة ونسبه بن النجاشي في مصنفي الشيعة فقال بن مخارق بن عبد الرحمن بن ورقاء بن حبشي في مصنفي الشيعة فقال بن مخارق بن عبد الرحمن بن ورقاء بن حبشي بن جنادة السلولي لجده حبشي بن جنادة صحبة وذكر أنه ضعيف وأن له تفسير القرآن والقراآت وهو كبير وأخرج الخليلي في فوائد من طريقه حديثا وقال غريب من حديث حصين بن مخارق عن يوسف بن ميمون الصباغ 1309 - حصين بن يزيد الثعلبي حدث عنه الثوري قال البخاري فيه نظر انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن بن مسعود وأسماء بنت عميس روى عنه أبو اليقظان وعمران بن سليمان وذكره العقيلي عن الضعفاء وأخرج له من طريق أبي جعفر الرازي عن حصين بن عبد الرحمن عن أبي اليقظان عن حصين بن يزيد كان بن مسعود يدعو في دبر كل صلاة الحديث بطوله وأورد له بن عدي حديثا عن سلمان لم ينسب فيه قال قال لي بن سعيد يعني بن عقدة هو بن يزيد المذكور 1310 - حصين الجعفي قال بن معين ما أعرفه وبيض له بن أبي حاتم وأورد بن عدي عن عثمان الدارمي قلت لابن معين حصين الجعفي عن علي تعرفه قال لا ثم أخرج بن عدي من طريق ضرار بن مرة عن حصين المزني عن علي رضى الله تعالى عنه حديثا في الحدث قال أن تفسو أو تضرط قال وحصين أظنه الذي أراد عثمان الدارمي والله أعلم. 1311 - حضرمي الشامي شيخ حدث عنه يحيى بن سليم مجهول 1312 - حفص بن إبراهيم عن إبراهيم بن العلاء الإسكندراني عن بقية وعنه يوسف بن يعقوب المعدل قال الخطيب ثلاثتهم مجهولون 1313 - حفص بن أسلم الأصغر عن ثابت وعنه سليمان بن حرب قال بن عدي له عجائب وقال البخاري روى عنه سليمان وحرمي بن عمارة صاحب عجائب وقال بن حبان يروي ما لا أصل له حتى يسبق الى القلب أنه الواضع له روى سليمان بن حرب وغيره عنه قال حدثنا ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه أن أعرابيا جاء بإبل يبيعها فساومه عمر وجعل عمر ينخس بعيرا بعيرا ثم يضربه برجله لينبعث البعير لينظر كيف فؤاده فقال خل عن إبلي لا أبا لك فلم ينته فقال إني لأظنك رجل سوء فلما فرغ منها اشتراها قال سقها وخذ أثمانها فقال الأعرابي حتى أضع عنها أحلاسها وأقتابها فقال عمر اشتريتها وهي عليها فقال الأعرابي أشهد أنك رجل سوء فبينما هما يتنازعان أقبل علي فقال عمر ترضى بهذا الرجل بيني وبينك فقال نعم فقصا عليه القصة فقال علي يا أمير المؤمنين إنك إن اشترطت عليه أحلاسها وأقتابها فهي لك وإلا فالرجل يزين سلعته بأكثر من ثمنها وذكره العقيلي في الضعفاء 1314 - حفص بن أبي بردة لا أعرفه ذكره أبو الفرج الأصبهاني ونقل أنه كان هو وبشار بن برد ووالبة بن الحباب ومطيع بن إياس وسعد بن عبد الرحمن الهلالي وعبد الله بن المقفع وحماد الراوية وحماد بن عجرد وحماد بن الزبرقان وعمارة بن حمزة ويزيد بن الفيض وحميد بن محفوظ وأبان اللاحقي يجتمعون على الشراب ويهاجي بعضهم بعضا هزلا وعمدا كلهم متهم في دينه ونقل في ترجمة حماد بن عجرد أن حفصا كان يرمي بالزندقة وكان أعمش أفطس أعصف قبيح الوجه 1315 - حفص بن بيان هو بن عمر الثقفي نسب إلى جده 1316 - حفص بن جابان نسب لجده وهو حفص بن عمر بن جابان يأتي 1317 - حفص بن جابر قال أتانا أنس بن مالك بغداد وعنه يزيد الشيباني قال بن المديني مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه يزيد بن عبد الله الشامي كذا في النسخة 1318 - حفص بن أبي حفص أبو معمر التميمي عن الحسن ليس بالقوي انتهى وذكره بن حبان في اتباع التابعين من الثقات فقال روى عن شهر بن حوشب روى عنه أبو عامر العقدي وأبو الوليد الطيالسي وهو السراج وهو التميمي وقال الدارقطني في العلل حفص بن أبي حفص عن أبي رافع عن أبي بكر رضى الله تعالى عنه وعنه موسى بن أبي عائشة مجهول قلت فما أدري أهو التميمي أو غيره 1319 - حفص بن خالد الأحمسي كوفي حدث عنه محمد بن سلام مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة إحدى وثمانين ومائة 1320 - حفص بن داود قال حدثنا النضر بن شميل بسند الصحاح مرفوعا الإيمان قول وعمل كأنه من وضعه 1321 - حفص بن دينار الضبعي عن بن أبي مليكة ضعفه أبو حاتم انتهى روى عنه حماد بن زيد قال بن أبي حاتم سئل عنه أبو زرعة فقال أي شيء تصنعون به يضعفه قلت ولم أر تضعيف أبي حاتم في كتاب ابنه 1322 - حفص بن سلم أبو مقاتل السمرقندي عن هشام بن عروة وأيوب وعنه عتيق بن محمد وعلي بن سلمة اللبقي وغيرهما قتيبة شديدا وكذبه بن مهدي لكونه روى عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من زار قبر أمه كان كعمرة وسئل عنه إبراهيم بن طهمان فقال خذوا عنه عبادته وحسبكم قلت طال عمره وبقي الى سنة ثمان وخمسين ومائتين وله عن الثوري عن الأعمش عن أبي ظبيان سئل عن كور الزنابير فقال هي من صيد البحر لا بأس به وقال قتيبة سمعت أبا مقاتل يقول صليت الى جنب أبي حنيفة فكنت أرفع يدي فلما سلم قال يا أبا مقاتل لعلك من أصحاب المراوح وقال الخليلي مشهور بالصدق غير مخرج في الصحيح وكان يفتي وله في الفقه محل وتعنى بجمع حديثه خلف بن يحيى قاضي الري حدثنا أبو مقاتل عن عبد العزيز بن أبي رواد عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من قبل ما بين عيني أمه كان له سترا من النار وقال السليماني حفص بن سلم الفزاري صاحب كتاب العالم والمتعلم في عداد من يضع الحديث انتهى ونقل بن حبان عن بن المبارك فيه مثل ما نقل هنا عن إبراهيم بن طهمان وحديث كور الزنابير أورده بن عدي من طريق قتيبة وزاد قال قلت يا أبا مقاتل هذا موضوع فأجاب هو في كتابي وتقول موضوع قال قلت نعم وضعوه في كتابك قال وسمعت بن حماد يقول قال السعدي يعني أبا إسحاق الجوزجاني حدثت أن أبا مقاتل كان ينشئ للكلام الحسن إسنادا ومن طريق معروف بن الوليد حدثنا حفص بن سلم الفزاري عن بن عون عن محمد بن سيرين إذا رأيت الرجل لم يتخذ لحية بين لحيتين فاعرف ذلك في عقله قال بن عدي وأبو مقاتل له أحاديث كثيرة ويقع مثل ما ذكرت إذا عظم وليس هو ممن يعتمد على رواياته وقال في السند الذي فيه عبد العزيز بن أبي رواد عن بن طاوس هذا ليس بمستقيم وقال أبو نعيم الأصبهاني والحاكم وأبو سعيد النقاش حدث عن مسعر وأيوب وعبيد الله بن عمر المناكير وكذبه وكيع لكن لفظ الحاكم والنقاش بأحاديث موضوعة بدل المناكير قلت ووهاه الدارقطني أيضا وقال الخليلي مشهور بالصدق غير مخرج في الصحيح وكان يفتي وله في الفقه محل وتعنى بجمع حديثه وله ذكر في العلل التي في آخر الترمذي وأغفله المزي قال الترمذي حدثنا موسى بن حزام سمعت صالح بن عبد الله قال كنا عند أبي مقاتل السمرقندي فجعل يروي عن عون بن أبي شداد الأحاديث الطوال التي كانت تروى في وصية لقمان وقتل سعيد بن جبير وما أشبه ذلك فقال له بن أخيه يا عم لا تقل حدثنا عون فان لم تسمع هذه الأشياء فقال بلى هو كلام حسن 1323 - حفص بن صالح مجهول عن حسان بن منصور ذكره في ترجمة حسان 1324 - حفص بن أبي صفية عن سعيد بن جبير مجهول انتهى روى عنه عبيدة بن حسان وذكره بن حبان في الثقات لكن في النسخة حفص بن أبي صعبة 1325 - حفص بن عبد الرحمن ذكره المؤلف في ترجمة الخضر بن جميل أنه لا يعرف وليس كذلك بل هو حفص بن عبد الرحمن بن عمر البلخي قاضي نيسابور وسيأتي في الخضر بن جميل أنه تصحيف وأن الصواب نصر 1326 - حفص بن عمار المعلم عن سعيد بن جبير مجهول وقد ذكره بن عدي وساق له مناكير انتهى وساق له عن مبارك بن فضالة عن الحسن عن أنس رضى الله تعالى عنه حديث النهي عن الشغار والقول مثل ما يقول المؤذن وعن مبارك عن سلمة عن رجاء بن حيوة عن عمر بن عبد العزيز عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي هريرة في النهي عن الشغار أيضا وقال لا أعرف لحفص أنكر من هذه بهذه الأسانيد تفرد به عنه أحمد بن المعلى الآدمي 1327 - حفص بن عمر بن دينار الأيلي عن ثور بن يزيد ومسعر بن كدام وجعفر بن محمد وعبد الله بن المثنى وعنه إبراهيم بن مرزوق وأبو حاتم ويزيد بن سنان القزاز ومحمد بن سليمان الباغندي قال بن عدي أحاديثه كلها أما منكرة المتن والسند وهو الى الضعف أقرب وقال أبو حاتم كان شيخا كذابا وقد وهم بن حبان فجعل الأيلي هو الحبطي ثم قال بن حبان روى عن بن أبي ذيب وإبراهيم بن سعد ويزيد بن عياض ومالك بن أنس قالوا حدثنا الزهري عن سعيد قلت لسعد أنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي قال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول غير مرة لعلي إن المدينة لا تصلح إلا بي أو بك وأنت مني بمنزلة هارون من موسى حدثناه محمد بن جعفر البغدادي بالرملة ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ثنا حفص بن عمر الأيلي وصدر الحديث باطل إبراهيم بن مرزوق حدثنا حفص بن عمر أبو إسماعيل الأيلي عن عبد الله بن المثنى عن عميه النضر وموسى عن أبيهما أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه اغتسلوا يوم الجمعة لو كأسا بدرهم وقال العقيلي حدثني جدي ثنا حفص بن عمر بن ميمون أبو إسماعيل الأيلي ثنا ثور عن مكحول عن الصنابحي أنه سمع أبا بكر رضى الله تعالى عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله قد تصدق عليكم بثلث أموالكم عند موتكم رحمة لكم وزيادة في أعمالكم وحسناتكم وحدثني جدي ثنا حفص بن عمر ثنا ثور عن مكحول عن قبيصة بن ذويب عن زيد بن ثابت رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد النعمان في الخمر أربع مرات قال قال زيد فنسخ قوله فان شربها في الرابعة فاقتلوه وله عن ثور عن خالد بن معدان عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه مرفوعا شرار الناس شرار العلماء العقيلي قال وحدثني جدي ثنا حفص ثنا ثور عن مكحول عن أبي الدرداء مرفوعا اتخذوا السراري فانهن مباركات الأرحام وانهن أنجب أولادا قال العقيلي وحفص بن عمر هذا يحدث عن شعبة ومسعر ومالك بن مغول والأئمة بالبواطيل انتهى وقال الساجي كان يكذب وقد كتبت عن ابنه إسماعيل بن حفص وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث 1328 - حفص بن عمر الحبطي الرملي عن بن جريج قال يحيى ليس بشيء وقال مرة ليس بثقة ولا مأمون أحاديثه كذب وقال الأزدي متروك وقال الخطيب حدث ببغداد عن بن جريج وأبي زرعة الشيباني روى عنه الصنعاني ومحمد بن الفرج الأزرق وابن عبدويه الخراز انتهى وقال بن عدي ليس له الا اليسير وأحاديثه غير محفوظة ونسبه أبو عمر حفص بن عمر بن حكيم الملقب بالكفر عن هشام بن عروة وعمرو بن قيس الملائي وعنه علي بن حرب وتمتام وهاه بن حبان وقال بن عدي حدث بالبواطيل ثم ساق له عدة أحاديث واهية علي بن حرب حدثنا حفص بن عمر بن حكيم ثنا عمرو بن قيس عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا إن في الجنة غرفا إذا كان ساكنها فيها لا يخفى عليه ما خلفها الحديث أنبأنا المسلم القيسي والمؤمل البالسي قالا أنا زيد بن الحسن انا أبو منصور القزاز انا أبو بكر الخطيب انا الحسن بن أبي بكر انا بن أبي نجيح ثنا محمد بن غالب ثنا حفص بن عمر الكفر ثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا أم هانئ اتخذي غنما فانها تغدو وتروح بخير وله عن عمرو بن قيس الملائي عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من قرأ مائة آية في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ أربع مائة آية كتب له قنطار من الأجر القنطار مائة مثقال والمثقال عشرون قيراطا والقيراط مثل أحد وبه من استمع حرفا أو قرأ نظرا كتب له كذا وكذا انتهى وقال بن عدي بعد تخريج أحاديثه هذه مناكير لا يرويها غيره وهو مجهول ولا أعرف روى عنه غير علي بن حرب قلت وقد روى عنه أيضا محمد بن غالب كما رأيت 1329 - حفص بن عمر قاضي حلب عن هشام بن حسان وابن إسحاق وصالح بن حسان والفضل بن عيسى الرقاشي وغيرهم وعنه يحيى الوحاظي ومحمد بن بكار وعامر بن سيار الحلبي ضعفه أبو حاتم وقال أبو زرعة منكر الحديث وقال بن حبان يروي عن الثقات الموضوعات لا يحل الاحتجاج به وهو الذي يروي عن هشام عن محمد بن كعب عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا تأخذوا العلم إلا ممن تجيزون شهادته رواه محمد بن بكار عنه الوحاظي حدثنا حفص بن عمر ثنا الفضل بن عيسى الرقاشي عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال لما خلق الله العقل قال له قم فقام وذكر الحديث انتهى وأورد له بن عدي حديث العقل وأحاديث وقال وله أحاديث غير هذا ولم أجد له أنكر مما ذكرته 1330 - حفص بن عمر بن جابان عن شعبة 1331 - و حفص بن عمر البزاز عن شعبة 1332 - و حفص بن عمر عن إبراهيم بن نافع 1333 - وحفص بن عمر عمر الثقفي شيخ مروان بن معاوية 1334 - و حفص بن عمر القزاز مجهولون ذكرهم بن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل انتهى وحفص بن عمر بن جابان من شيوخ الإمام أحمد رحمه الله 1335 - حفص بن عمر بن ثابت عن العلاء بن اللجلاج قال أبو حاتم منكر الحديث انتهى والذي في كتاب بن أبي حاتم سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول هو منكر الحديث ولم يذكر ذلك عن أبيه 1336 - حفص بن عمر الرفا عن شعبة قال أبو حاتم كذاب انتهى والذي في كتاب بن أبي حاتم كتب عنه أبي وسمعته يقول هو ذاهب الحديث كان يكذب روى عن شعبة حديثا واحدا كذب فيه 1337 - حفص بن عمر بن أبي حفص الواسطي البخاري الإمام عن العوام بن حوشب وشعبة وعنه عمرو بن رافع ووهب بن بيان وأحمد بن سليمان الرهاوي قال بن معين ليس بشيء وقال أبو حاتم ضعيف وقال أبو زرعة ليس بقوي وقال بن عدي يتكلمون فيه روى عن شعبة وعبد الحميد بن جعفر وأبي سنان الشيباني وهمام بن يحيى يكنى أبا عمران وقال الدارقطني ضعيف انتهى وقال البخاري يتكلمون فيه وأرخ أبو القاسم بن مندة وفاته سنة إحدى وخمسين ومائتين 1338 - حفص بن عمر الدمشقي مولى قريش عن عقيل فأتى بخبر منكر أتاني جبرائيل بهذا القطف رواه يونس بن عبد الأعلى حدثنا بن وهب عن حفص بن عمر عن عقيل عن الزهري عن عبيد الله عن بن عباس ورواه إبراهيم بن المنذر الحزامي عن بن وهب فقال الزهري عن أنس انتهى وقال البخاري لا يتابع في حديثه وقال بن يونس يكنى أبا الوليد حدث عن عقيل ويونس وغيرهما روى عنه ابنه عبد المؤمن وابن وهب قال وكان يعرف بحفص صاحب القطف قلت يعني الحديث المتقدم 1339 - حفص بن عمر الرازي عن بن المبارك وقرة قال أبو حاتم كان يكذب نقله بن الجوزي والذي قال كان يكذب فأبو زرعة وقال البخاري يتكلمون فيه وقال بن عدي ليس حديثه منكر المتن وقال أبو حاتم والدارقطني ضعيف روى عن العوام بن حوشب وقرة بن خالد والعلاء بن سالم وعنه حفص السرماني انتهى وهو غير المهرقاني الذي أخرج له س 1340 - حفص بن عمر بصري سكن بغداد وحدث عن شعبة قال أبو حاتم متروك الحديث روى عنه علي بن هاشم بن مرزوق 1341 - حفص بن عمر العبدري المكي عن بن جريج وعنه جعفر بن عبد الله قال العقيلي ضعيف 1342 - حفص بن عمر بن الصباح الرقي معروف من كبار مشيخة الطبراني مكثر عن قبيصة وغيره قال أبو أحمد الحاكم حدث بغير حديث لم يتابع عليه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ 1343 - حفص بن عمر بن أبي الزبير ضعفه الأزدي فلعله عن أبي الزبير أو كأنه حفص بن عمر بن كيسان بن أبي يزيد عن بن الزبير لا عن أبي الزبير ولا يعرف من ذا انتهى وهذا الرجل قد ذكره الأزدي وذكره بن حبان في ثقاته وقال حفص بن عمر بن أبي الزبير عن أنس رضى الله تعالى عنه روى عنه يحيى بن عبد الملك بن أبي عيينة وأما اسم جده كيسان فذكره بن حبان في الثقات أيضا في اتباع التابعين وقال روى عنه بن أخيه عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان 1344 - حفص بن عمر المازني أبو عمر عن سليم بن حيان عن سعيد بن ميناء عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه ليس على الماء جنابة ولا على الثوب جنابة ولا على الأرض جنابة أخرجه قط وحفص لا يعرف استدركه الياسوفي 1345 - حفص بن عمر الجدي منكر الحديث قاله الأزدي روى عن معاذ بن محمد الهذلي عن يونس عن الحسن عن سمرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال مثل الذي يفر من الموت كالثعلب تطلبه الأرض بدين فجعل يسعى حتى إذا غشي وانبهر دخل جحره فقالت له الأرض يا ثعلب ديني فخرج وله حصاص فلم يزل كذلك حتى انقطعت عنقه فمات رواه عنه الحسن بن مهران 1346 - حفص بن عمر بصري عن أيوب السختياني في العقيقة قال الأزدي منكر الحديث 1347 - حفص بن عمر الأحمسي عنده مناكير كذا في تذييل بن حبان على الضعفاء ولعله حصين 1348 - حفص بن عمران بن أبي الرسام عن السري بن يحيى وقع حديثه في ترجمة الحسين من مستدرك الحاكم وتعقبه الذهبي في تلخيصه بأن حفصا لا نعرفه 1349 - حفص بن غياث شيخ بصري له عن ميمون بن مهران مجهول انتهى روى عنه الوليد بن محمد بن النعمان 1350 - حفص بن قيس أبو سهل عن نافع وعنه شبابة في حديثه بعض المناكير قاله الحاكم أبو أحمد انتهى وذكره بن حبان 1351 - حفص بن المسيب بن سنان بن قيس بن سلمة بن سعد عن أبيه عن جده قيس بن سلمة عن أبيه سلمة العنزي أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا وعنه ولده سلمة بن حفص قال العقيلي إسناد مجهول ورواته لا يعرفون 1352 - ز حفص بن أبي المقدام الاباضي من رؤوس الأباضية من رؤوس الخوارج من مقالته أن من آمن بالله وكفر بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر فان جهل الله وجحده فهو مشرك ذكر ذلك بن حزم وما في هذه المقالة كبير أمر والله أعلم 1353 - حفص بن النضر شيخ لقتيبة صدوق قال أبو حاتم روى حديثا منكرا انتهى وروى عنه أيضا موسى بن إسماعيل وإبراهيم بن موسى وابن المديني وقال بن معين صالح 1354 - حفص بن واقد بصري عن بن عون وغيره قال بن عدي له أحاديث منكرة وهو اليربوعي العلاف روى عنه عمر بن شبة وعباد بن الوليد وعبد الله بن الحكم القطواني 1355 - حفص القرد مبتدع قال النسائي صاحب كلام لا يكتب حديثه وكفره الشافعي في مناظرته 1356 - حفص عن أبي رافع عن أبي بكر الصديق رضى الله تعالى عنه قال البخاري في حديثه نظر رواه عنه موسى بن أبي عائشة في الذهب بالذهب والفضة بالفضة رواه حسين بن أبي حسن الأشقر عن زهير عن موسى انتهى وقال أبو حاتم حديثه منكر وذكره بن حبان في الثقات 1357 - حفص الأبزى قال العقيلي كوفي حديثه غير محفوظ قلت هو عمر بن حفص غلط في اسمه بعض الرواة وسيأتي. 1358 - حكامة عن مالك بن دينار انتهى ذكرها في فصل النساء آخر الكتاب ولم يزد قلت وقد رأيت في ترجمة مالك بن دينار في ثقات بن حبان حكامة لا شيء وقال العقيلي في ترجمة والدها عثمان بن دينار وهو أخو مالك بن دينار أحاديث حكامة تشبه أحاديث القصاص وليس لها أصل 1359 - الحكم بن أيوب الثقفي بن عم للحجاج روى عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مجهول روى عنه الجريري انتهى وهو الحكم بن أيوب بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر الثقفي كان عامل الحجاج على البصرة حكى عنه أيضا يحيى بن أبي إسحاق والعلاء بن زياد وأبو خلدة وغير واحد من أهل البصرة وإنما أراد أبو حاتم أنه مجهول العدالة لا مجهول العين وقتل الحكم بها بعد موت الحجاج في العذاب في خلافة سليمان بن عبد الملك سنة بضع وتسعين وقد ذكره بن حبان في الثقات فلم يصب فإن له موبقات كابن عمه ولو لم يكن الا قصة يزيد الضبي التي ذكرها أبو يعلى في مسند أنس من مسنده 1360 - الحكم بن الجارود روى عنه الحسين بن علي الصدائي قال الأزدي فيه ضعف انتهى وقال أبو حاتم مجهول 1361 - الحكم بن جميع شيخ لمحمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي مجهول سمع عمرو بن صفوان 1362 - الحكم بن الحرب بن محمود في محمود 1363 - ز الحكم بن أبي خالد في الحكم بن أبي ليلى 1364 - الحكم بن زياد عن أنس رضى الله تعالى عنه قال الأزدي مجهول 1365 - الحكم بن سعيد الأموي المدني عن هشام بن عروة قال البخاري منكر الحديث وقال الأزدي وغيره ضعيف روى عنه إبراهيم بن حمزة وأخطأ من قال فيه الحكم بن سعد ومن مناكيره عن الجعيد عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أو قال عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم القدرية مجوس أمتي انتهى وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وقال بن عدي والأزدي أيضا منكر الحديث وقال العقيلي بعد أن ذكر حديثه هذا يروي من طرق ضعاف بغير هذا الإسناد 1366 - الحكم بن سليمان الكندي أبو الهذيل وعنه أبو سعيد الأشج قال أبو حاتم لا أعرفه 1367 - الحكم بن طهمان هو بن أبي القاسم وهو أبو عزة الدباغ روى عن أبي الرباب ضعفه بن حبان في ذيله على الضعفاء انتهى وقد وثقه بن معين وأبو زرعة ونقل بن حبان ان بن معين ضعفه ثم تناقض بن حبان فذكره في الثقات 1368 - الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي أبو عبد الله عن القاسم والزهري كان بن المبارك شديد الحمل عليه وقال أحمد أحاديثه كلها موضوعة وقال بن معين ليس بثقة وقال السعدي وأبو حاتم كذاب وقال النسائي والدارقطني وجماعة متروك الحديث وقد جعل غير واحد ترجمته والذي قبله يعني أبا سلمة العاملي واحدة وما ذاك ببعيد انتهى والعاملي اخرج له ق وقال البخاري في الأيلي تركوه كان بن المبارك يوهنه البتة وفي رواية يضعفه ونهى أحمد عن حديثه وقال مسلم في الكنى منكر الحديث وقال بن يونس في تاريخ مصر سمع من أنس بن مالك وهو مولى الحارث بن الحكم بن أبي العاص وهو منكر الحديث وكذا قال بن ماكولا والصواب عندي التفرقة بين الأيلي وأبي سلمة العاملي وقد فرق أيضا بينهما بن عساكر في تاريخه وذكر أن بن عدي جمع بينهما ووهم في ذلك وهما اثنان بلا شك قلت ويؤيد ذلك رواية الليث وغيره من المصريين وأهل أيلة عن هذا بخلاف بن خطاف فما لهم عنه رواية وابن خطاف إنما يجيء في الغالب بكنيته بخلاف هذا وقال محمد بن عبد الله بن عمار قال بن أبي الحواري وغيره من أصحاب الحديث ليس يعرف بدمشق كذاب الا رجلين الحكم بن عبد الله الأيلي ويزيد بن ربيعة بن يزيد وقال بن خزيمة لست احتج به وقال بن المديني ليس بشيء وقال بن عدي الضعف على حديثه بين وقال يحيى بن حسان لابنه محمد لا تكتب حديث الحكم بن عبد الله بن سعد فإنه متروك وقال أبو زرعة هو الذي يحدث عنه يحيى بن حمزة بتلك الأحاديث المنكرات وهو رجل متروك الحديث وقال الجوزجاني حدثني من سمع بن حنبل يقول ألق حديث الحكم الأيلي وإسحاق بن أبي فروة في الدجلة وقال بن معين لا يكتب حديثه وقال أيضا ساقط وقال أيضا ليس بشيء وقال أيضا ضعيف وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم وقال أبو حاتم أيضا كان ممن يفتعل الحديث وقال العقيلي الغالب على حديثه الوهم وأخرج له من طريق الليث عن يحيى بن أيوب عنه عن سالم عن أبيه في زكاة الفطر أدوها الى ولاتكم الحديث قال وهذا يروى عن بن عمر من قوله ولا يتابع الحكم على رفعه 1369 - الحكم بن عبد الله بن مسلم أبو مطيع البلخي الخراساني الفقيه صاحب أبي حنيفة رحمه الله تعالى عن بن عون وهشام بن حسان وعنه أحمد بن منيع وخلاد بن أسلم الصفار وجماعة تفقه به أهل تلك الديار وكان بصيرا بالرأي علامة كبير الشأن ولكنه واه في ضبط الأثر وكان بن المبارك يعظمه ويجله لدينه وعلمه قال بن معين ليس بشيء وقال مرة ضعيف وقال البخاري ضعيف صاحب رأي وقال النسائي ضعيف وقال بن الجوزي في الضعفاء الحكم بن عبد الله بن سلمة أبو مطيع الخراساني القاضي يروي عن إبراهيم بن طهمان وأبي حنيفة ومالك قال أحمد لا ينبغي أن يروي عنه بشيء وقال أبو داود تركوا حديثه وكان جهميا وقال بن عدي هو بين الضعف عامة ما يرويه لا يتابع عليه قال بن حبان كان من رؤساء المرجية ممن يبغض السنن ومنتحليها وقال العقيلي حدثنا عبد الله بن أحمد سألت أبي عن أبي مطيع البلخي فقال لا ينبغي أن يروى عنه حكوا عنه أنه يقول الجنة والنار خلقتا فستفنيان وهذا كلام جهم وقال محمد بن الفضل البلخي سمعت عبد الله بن محمد العابدي يقول جاءه كتاب يعني من الخليفة وفيه لولي العهد وآتيناه الحكم صبيا ليقرأ فسمع أبو مطيع فدخل على الوالي فقال بلغ من خطر الدنيا أنا نكفر بسببها فكرر مرارا حتى بكى الأمير وقال إني معك ولكني لا أجتري بالكلام فتكلم وكن مني آمنا فذهب يوم الجمعة فارتقى المنبر ثم قال يا معشر المسلمين وأخذ بلحيته وبكى وقال قد بلغ من خطر الدنيا أن نجر إلى الكفر من قال وآتيناه الحكم صبيا غير يحيى فهو كافر قال فرج أهل المسجد بالبكاء وهربا اللذان قدما بالكتاب قال بن عدي حدثنا عبيد بن محمد السرخسي ثنا محمد بن القاسم البلخي ثنا أبو مطيع ثنا عمر بن ذر عن مجاهد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا إذا جلست المرأة في الصلاة وضعت فخذها على فخذها الأخرى وإذا سجدت ألصقت بطنها على فخذيها كأستر ما يكون لها فإن الله ينظر إليها ويقول يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لها وبه عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ليأتين على الناس زمان يجتمعون في المساجد ويصلون وما فيهم مؤمن وإذا أكلوا الربو وشرفوا البناء الحديث وله عن حماد بن سلمة عن أبي المهزم عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن وفد ثقيف سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان هل يزيد وينقص فقال لا زيادته كفر ونقصانه شرك ولي أبو مطيع قضاء بلخ ومات سنة تسع وتسعين ومائة عن أربع وثمانين سنة انتهى وقال أبو حاتم الرازي كان مرجئا كذابا وقال بن سعد كان مرجئا وهو ضعيف عندهم في الحديث وكان مكفوفا وقال الساجي ترك لرأيه واتهمه قال العقيلي كان مرجئا صالحا في الحديث إلا أن أهل السنة أمسكوا عن الرواية عنه وقال الجوزقاني كان أبو مطيع من رؤساء المرجئة ممن يضع الحديث ويبغض السنن وقال محمود بن غيلان ضرب بن معين وأبو خيثمة على اسمه وأسقطوه وهو كبير المحل عند الحنفية روى عنه محمد بن مقاتل وموسى بن نصر وكانا يجلانه وقال الخليلي في الإرشاد كان على قضاء بلخ وكان الحفاظ من أهل العراق وبلخ لا يرضونه وقد جزم الذهبي بأنه وضع حديثا فينظر من ترجمة عثمان بن عبد الله الأموي 1370 - الحكم بن عتيبة بن النحاس كوفي ذكره بن أبي حاتم وبيض له مجهول وقال بن الجوزي إنما قال أبو حاتم مجهول لأنه ليس يروي الحديث وإنما كان قاضيا بالكوفة وقد جعل البخاري هذا والحكم بن عتيبة الإمام المشهور واحدا فهو من أوهام البخاري انتهى وقد اتفق أهل النسب على أن الحكم بن عتيبة بن النحاس بن حنظلة بن يام بن الحارث بن سيار بن حي بن حاطب سعد بن جذيمة بن سعد بن عجل كذا قاله الكلبي في الجمهرة وأبو عبيد القاسم وابن دريد وابن حزم فالصواب مع البخاري 1371 - الحكم بن عمرو الرعيني وقيل بن عمر روى عن قتادة وعمر بن عبد العزيز قال يحيى ليس بشيء لا يكتب حديثه وقال النسائي ضعيف قلت يروي عنه خالد بن مرداس انتهى وقال يعقوب بن سفيان شامي ضعيف وقال بن معين أيضا ضعيف وقال البغوي حدثنا خالد بن مرداس ثنا الحكم بن عمرو الرعيني من أهل الشام قال شهدت عمر بن عبد العزيز في زمانه وأنا بن عشرين وهلك منذ اثنتين وسبعين سنة وروى عنه أيضا يحيى بن صالح الوحاظي ومنصور بن أبي مزاحم وبسرة بنت صفوان قاله أبو حاتم وقال وهو ضعيف وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وذكره بن حبان في الثقات 1372 - الحكم بن عمرو الجزري أبو عمرو عن ضرار بن عمرو وغيره وعنه محمد بن طلحة بن مصرف قال البخاري لا يتابع على حديثه يعني عن تميم الجمعة واجبة ألا على امرأة وذكر الحديث انتهى وقال أبو حاتم شيخ مجهول وقال الأزدي كذاب ساقط 1373 - الحكم بن عمير عن النبي صلى الله عليه وسلم جاء في أحاديث منكرة لا صحبة له قال أبو حاتم ضعيف الحديث انتهى وما رأيت تضعيفه في كتاب بن أبي حاتم وقد سقت لفظه في ترجمة موسى بن أبي حبيب ثم إن الدارقطني قال كان بدريا وكذا ذكره في الصحابة أبو منصور البارودي وابن عبد البر وابن مندة وأبو نعيم ووصفه بالصحبة الترمذي وابن أبي حاتم والبرقي والعسكري وخليفة والطبري والطبراني والبغوي وابن قانع وابن حبان والخطيب وأخرج له بقي بن مخلد في مسنده عدة أحاديث وذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال يقال ان له صحبة وقد شرط المؤلف أن لا يذكر صحابيا فناقض شرطه فإن الآفة في نكارة الأحاديث المذكورة من الراوي عنه 1374 - الحكم بن عياض بن جعدبة عن أبيه عن الزهري في الحجامة لا يصح قاله الأزدي 1375 - الحكم بن فضيل عن عطية العوفي قال أبو زرعة ليس بذاك وقال الأزدي منكر الحديث وقال بن عدي الحكم بن فضيل العبدي عن عطية وخالد الحذاء تفرد بما لا يتابع عليه حدثنا القاسم بن زكريا ثنا سويد أنا الحكم بن فضيل ثنا عطية عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه مرفوعا اليدان جناح والرجلان بريد والأذنان قمع والعينان دليل واللسان ترجمان والطحال ضحك والرية نفس والكليتان مكر والكبد رحمة والقلب ملك فإذا فسد الملك فسد جنوده قلت وقد وثقه أبو داود وعطية واه قال الخطيب الحكم بن فضيل واسطي سكن المداين يكنى أبا محمد عن سيار أبي الحكم ويعلى بن عطاء روى عنه عاصم بن علي ومحمد بن أبان الواسطي وقال كان من العباد وقال الدارقطني توفي سنة خمس وسبعين يعني ومائة وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ليس به بأس وقال عاصم كان أعبد أهل زمانه 1376 - الحكم بن أبي ليلى هو الحكم بن ظهير الذي أخرج له الترمذي وقال بن الدورقي عن يحيى بن معين كان مروان بن معاوية يروي عنه فيقول الحكم بن أبي ليلى ليخفي أمره وقال بن أبي خيثمة عن يحيى أيضا كان مروان يقول ثنا الحكم بن أبي مالك 1377 - الحكم بن محمد عن أبي الهيثم العمري مجهول 1378 - الحكم بن مروان الكوفي الضرير نزل بغداد يروي عن كامل أبي العلاء وفرات بن السائب وعنه أحمد بن حنبل وعبد الله بن أيوب المخرمي قال أبو حاتم لا بأس به وقال عباس عن يحيى ليس به بأس وقال الحسين بن حبان سألت بن معين انكرتم على الحكم بن مروان شيئا فقال ما أراه الا صدوقا قلت يحدث بحديث عن زهير عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر غداة عرفة الى صلاة العصر من آخر أيام التشريق فقال هذا باطل ريح شبه له انتهى وقال محمود بن غيلان ضرب أحمد وابن معين وأبو خيثمة على اسمه وسقطوه وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن إسرائيل 1379 - الحكم بن مسعود الثقفي عن عمر في الفرائض قال البخاري لا يصح وقال بعضهم مسعود بن الحكم ولا يصح قال معمر حدثنا سماك بن الفضل سمع وهب بن منبه عن الحكم بن مسعود الثقفي شهدت عمر يشرك الإخوة من الأب والأم مع الإخوة من الأم فقيل له قضيت عام فلم تشرك فقال تلك على ما قضينا وهذه على ما قضينا قلت هذا إسناد صالح انتهى وذكره بن حبان في الثقات وصحح أبو حاتم أنه مسعود بن الحكم 1379 - الحكم بن مسلمة السعدي روى عنه جرير بن عبد المجيد مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات 1380 - الحكم بن مصقلة عن أنس بن مالك قال الأزدي كذاب وقال البخاري الحكم بن مصقلة العبدي عنده عجائب ثم ذكر له البخاري حديثا موضوعا لكن فيه إسحاق بن بشر فهو الآفة فقال حدثني عبد الله ثنا إسحاق بن بشر حدثنا مهاجر بن كثير عن الحكم عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من أسرج في مسجد لم تزل حملة العرش يستغفرون له ومن أذن سبع سنين محتسبا حرم الله لحمه ودمه على دواب الأرض أن تأكله في القبر 1381 - الحكم بن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه قال الدارقطني يعتبر به وقال أبو محمد بن حزم لا يعرف حاله انتهى روى عنه أخوه عبد العزيز ومحمد بن عبد الله الشعيثي وسعيد بن عبد العزيز الدمشقي وجماعة قال الزبير بن بكار كان من سادة قريش ووجوهها وكان ممدحا قال وقال لي عمي مصعب كان الحكم من أبر الناس بأبيه وولاه بعض ولاة المدينة على المساعي ثم ترك ذلك وتزهد ولحق بمنبج مرابطا وقال حميد بن معيوف عن أبيه كنت فيمن حضر وفاة الحكم بن المطلب بمنبج فقال انسان اللهم سهل عليه ففتح الحكم عينيه وقال ان ملك الموت يقول إني بكل سخي رفيق ثم طفي رويت من طرق عن حميد وذكره بن حبان في الثقات 1382 - الحكم بن موسى الصنعاني قال الآجري سألت أبا داود عنه فقال كان يكون بدمشق ليس بشيء 1383 - الحكم بن هشام روى عنه مندل بن علي قال الأزدي ضعيف انتهى وفق ثقات بن حبان الحكم بن هشام الثقفي من أهل الكوفة روى عن عبد الملك بن عمير وقتادة روى عنه يحيى بن المنهال فاظنه هذا 1384 - الحكم بن الوليد الوحاظي شامي عن عبد الله بن بسر أورد له بن عدي حديثا استنكره انتهى روى عنه عبد الله بن عبد الجبار الخبائري ومحمد بن شعيب بن شابور ويحيى بن صالح قال أبو زرعة لا بأس به وقال بن أبي حاتم روى عن أبي أمامة أنه رأى عليه عمامة بيضاء وذكره بن حبان في الثقات وقال كان إمام مسجد حمص ولم يفصح بن عدي بأنه منكر وإنما قال بعد تخريجه هذا الحديث لا أعرفه إلا عنه عن عبد الله بن بسر انتهى وقد وقع لنا عاليا قرأت على أبي إسحاق التنوخي عن عبد الله بن الحسين بن الصامت سماعا أنا إسماعيل بن أحمد عن شهدة أنا طراد بن محمد أنا علي بن عبد الله بن إبراهيم أبا محمد بن عمرو الرزاز ثنا أبو إسماعيل الترمذي ثنا أبو عبد الله بن عبد الجبار ثنا الحكم بن الوليد الوحاظي سمعت عبد الله بن بسر المازني يقول بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف عنب فأكلته فقالت أمي يا رسول الله هل أتاك عبد الله بقطف من عنب قال لا فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رآني قال غدر غدر أخرجه بن عدي عن سهل بن محمد عن عبد الله بن عبد الجبار فوافقناه في شيخ شيخه بعلو 1385 - الحكم بن يزيد عن مبارك بن فضالة مجهول وكذا 1386 - الحكم المكي شيخ لابن المبارك انتهى والأول روى عنه أبو أمية الطرسوسي والثاني ذكره بن حبان في الثقات فقال الحكم بن أبي خالد المكي مولى بني فزارة يروي عن عمر بن أبي ليلى عن الحسن بن علي رضى الله تعالى عنهما روى عنه عبد الله بن المبارك وسيأتي بعد قليل الحكم أبو خالد فلعله هذا 1387 - الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي قال أبو حاتم متروك الحديث وقال البخاري عنده عجائب قلت روى عن مجالد ويحيى بن أيوب المصري ويعرف أيضا بأبي محمد الدغثني قال عثمان بن أبي شيبة سمعته يقول كان عندنا طير أخضر إذا مسه الرجل اختضبت يده وقال رأيت رجلا تصاغر حتى صار آنفا وقال كان عندنا زيتونة تحمل كل زيتونتين دن انتهى أورد هذه الأشياء عنه بن عدي عن مطين عن عثمان بن أبي شيبة أنه سمعه يقولها قال بن عدي وكان مطين سأل عن هذه الثلاث وأورد له عدة أحاديث ثم قال لم يكن بالمكثر وقال أبو زرعة ضعيف الحديث منكر الحديث وقال البخاري في التاريخ الكبير قال لي سليمان بن عبد الرحمن رأيته بدمشق عنده عجائب منكر الحديث ذاهب تركت أنا حديثه وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء 1388 - الحكم أبو خالد عن الحسن وعنه مروان بن معاوية لا يعرف وأظنه الحكم بن أبي خالد وقد ذكر في التهذيب له ترجمة وإن مروان بن معاوية كان يروي عن الحكم بن ظهير فيقول الحكم بن أبي خالد ليخفى أمره وهذا الكلام نقله بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين 1389 - الحكم أبو معاذ بصري لا أعرفه قال بن معين ضعيف 1390 - ز الحكم يروي عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو ولا بن من هو وقال روى عنه سفيان بن أبي يحيى وقد ذكر أبو حاتم أن الراوي عنه بن أبي نجيح ولم يذكر فيه جرحا 1391 - الحكم شيخ يروي عن أنس رضى الله تعالى عنه وعنه معاوية بن صالح قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو ولا من أبوه وفي كتاب بن أبي حاتم الحكم الشامي روى عن رجل عن أنس تتجافى جنوبهم عن المضاجع وعنه معاوية بن صالح فهو هو ولم يذكر فيه جرحا. 1392 - حكيم بن أبي حكيم عن أبي أمامة رضى الله تعالى عنه مجهول انتهى روى عنه ليث بن أبي سليم ذكره بن حبان في الثقات 1393 - حكيم بن حزام عن بن جدعان قال أبو حاتم متروك الحديث وقال البخاري منكر الحديث يرى القدر وقال القواريري لقيته وكان من عبد الله الصالحين حدثنا عبد الملك بن عمير عن الربيع بن عميلة عن بن مسعود سيليكم أمراء يفسدون وما يصلح الله بهم أكثر الحديث ويكنى أبا سمير أبو الأشعث العجلي حدثنا حكيم بن حزام ثنا الأعمش عن إبراهيم التيمي قال عرف علي رضى الله تعالى عنه درعا له مع يهودي فقال درعي سقطت مني في يوم كذا فقال اليهودي درعي وفي يدي وبيني وبينك قاضي المسلمين فلما رآه شريح قام له عن مجلسه وجلس علي ثم قال لو كان خصمي مسلما جلست معه ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تساووهم في المجالس ولا تعودوا مرضاهم واضطروهم الى أضيق الطريق فان سبوكم فاضربوهم وان ضربوكم فاقتلوهم ثم قال درعي قال صدقت يا أمير المؤمنين ولكن بينة فدعا قنبر والحسن فشهدا له فقال أما مولاك فنعم وأما شهادة ابنك فلا فقال أنشدك الله أسمعت عمر رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة قال اللهم نعم قال فلا تجيز شهادة الحسن والله لتأتين الي بالقضاء فلتقضين بين أهلها أربعين يوما ثم سلم الدرع الى اليهودي فقال اليهودي أمير المؤمنين مشى معي الى قاضيه فقضى عليه فرضي به صدقت إنها لدرعك التقطتها وأسلم فقال علي الدرع لك وهذا الفرس لك فرضي له وقتل بصفين الطبراني حدثنا الحسين بن إسحاق ثنا شيبان بن فروخ ثنا حكيم بن حزام عن العلاف بن كثير عن مكحول عن واثلة قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل اكشف أحول أوقص أحنف أعلم أرسج أفحج فقال أخبرني بما فرض الله علي فلما أخبره قال أعاهد الله أن لا أزيد قال ولم قال لأنه خلقني أكشف وسرد عيوبه ثم أدبر فأتى جبريل فقال يا محمد أين العاتب على ربه قل له ألا ترضى أن تبعث في صورة جبريل فطلبه النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره فقال بلى يا رسول الله وقال أعاهد الله أن لا يقوى جسدي على شيء من مرضات الله ألا حملته هذا منكر جدا انتهى وقال النسائي ضعيف وقال الساجي يحدث بأحاديث بواطيل زعم أنه سمع من الأعمش وقال العقيلي في حديثه وهم وذكر له بن عدي أحاديث ثم قال وهو ممن يكتب حديثه 1395 - حكيم بن زيد عن أبي إسحاق السبيعي قال الأزدي فيه نظر انتهى وأسند له عن الشعبي عن جرير رفعه إذا ابق العبد فقد حل دمه 1396 - حكيم بن عجيبة الكوفي قال أحمد العجلي في تاريخه ضعيف غال قال في التشيع متروك 1397 - حكيم بن نافع الرقي يروي عن صغار التابعين قال أبو زرعة ليس بشيء وعنه النفيلي وقال بن معين ليس به بأس وقال مرة ثقة وقال البخاري سمع عطاء الخراساني وخصيفا قلت ساق له بن عدي أحاديث ما هي بالمنكرة جدا وقال في آخر ترجمته وله غيرها ذكرت قليل وهو ممن يكتب حديثه وقال أبو حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث وقال الساجي عنده مناكير 1398 - حكيم بن يزيد عن إبراهيم الصائغ قال الأزدي متروك الحديث انتهى وأسند له عن عطاء عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه أفضل الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر فنهاه فأمر بقتله 1399 - حكيمة بنت يعلى بن مرة عن أبيها وله صحبة وعنها عمر بن عبد الله بن يعلى إحدى الضعفاء قال بن القطان مجهولة وقال بن حزم عمر مجهول وحكيمة أنكر وأشد ظلمات 1400 - حلبس الكلابي متروك الحديث قال بن عدي حلبس بن محمد الكلابي وأظنه حلبس بن غالب بصري منكر الحديث حدثنا محمد بن عبد الواحد الناقد ثنا عيسى بن يوسف بن الطباع ثنا حلبس بن محمد ثنا الثوري ثنا مغيرة عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت وقد رواه أحمد بن يوسف بن الطباع عن حلبس فقال حماد بدل مغيرة قلت هذا باطل ثم قال بن عدي حدثنا أبو يعلى ثنا بشر بن سيحان ثنا حلبس بن غالب ثنا الثوري عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رجل يا رسول الله زوجت ابنتي وأنا أحب أن تعينني بشيء قال ما عندي شيء ولكن ائتني بقارورة وعود شجر قال فأتاه فجعل يسلت العرق من ذراعيه حتى امتلأت القارورة قال خذها ومر ابنتك أن تغمس هذا العود في القارورة فتطيب به فكانت إذا تطيبت شم أهل المدينة رائحة ذلك الطيب فسموا بيوت المطيبين قلت وهذا منكر جدا انتهى وذكره بن الجوزي في الموضوعات وقال هذا مما عملت يد حلبس وجزم بن عدي في ترجمته بان حلبس بن محمد وحلبس بن غالب واحد وقال في كل من الحديثين منكر ثم ذكر له أثرا عن عطاء ثم قال لا أعلم له غير ما ذكرت 1399 - حلو بن السري من أهل الكوفة يروي عن أبي إسحاق السبيعي وعنه أهل الكوفة قال بن حبان في الثقات يخطئ ويغرب على قلة روايته 1400 - حليس كفليس هو بن هاشم له عن أبي سلمة بن عبد الرحمن مجهول 1401 - ز حماد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إسحاق الصفار أبو المحامد البخاري ذكره أبو سعد بن السمعاني في الذيل فقال من بيت العلم شد اطرافا من العلم وكان يؤم الناس وسمع أبا محمد بن أبي سهل وأبا بكر علي بن حفص وعقد مجلس الإملاء ببخارى فوقفت على مجلس من أماليه حدث فيه عن شيخ القضاة إسماعيل بن الحافظ أبي بكر البيهقي كالحاكم والمزكى فقلت للذي أحضره لي هذا سقط منه والد إسماعيل فعرفه أن يلحقه قال وأملى حديثا عن أبي عسالة فقال له بفتح العين وتشديد السين فرد عليه أبو تراب محمد بن طاهر بالضم والتخفيف فلم يقبل منه وسمع منه أبو المظفر ولد أبي سعد وحدث عنه في معجمه 1402 - حماد بن بحر الرازي عن جرير وغيره مجهول انتهى روى عنه محمد بن عيسى المقرئ الأصبهاني 1403 - حماد بن بسطام عن بعض التابعين قال الأزدي لا يكتب حديثه انتهى وهذا هو حماد بن مالك بن بسطام الأشجعي شامي معروف نسب لجده وسأذكره إن شاء الله تعالى 1404 - ذ حماد بن الحسن شيخ لابن عدي روى عنه محمد بن جعفر بن يزيد روى عن أبي رواد قال بن القطان لا يعرف حاله 1405 - حماد بن أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي ضعفه بن عدي وغيره من قبل حفظه انتهى ولفظ بن عدي ثنا أحمد بن حفص ثنا أبو الدرداء المروزي سألت قتيبة عن حماد فقال تسأل عن حماد فقلت أن عبد الله بن المبارك روى عنه حديث ليث عن مجاهد فقال قتيبة ثنا حماد بن أبي حنيفة عن ليث عن مجاهد رفعه إذا مات الميت أول النهار فلا يقيلن الا في قبره وآخر النهار فلا يبيتن إلا في قبره قال قتيبة فحدثت به جريرا فقال كذب قل له ما لك وللحديث إنما دأبك الخصومات إنما حدثنا ليث عن أهل المدينة ليس فيه مجاهد ولا النبي قال بن عدي قد رواه الحكم بن ظهير عن ليث عن مجاهد عن بن عمر رفعه وحماد بن أبي حنيفة لا أعلم له رواية مستوية وليث ليس ممن يعتمد عليه قلت وذكر بن خلكان في ترجمة حماد بن أبي حنيفة أنه كان على مذهب أبيه وأنه كان صالحا خيرا ولما مات أبوه كانت عنده ودائع كثيرة فذكر ذلك حماد للقاضي فقال لا أنزعها عن يدك فقال مر بوزنها وقبضها لتبرأ ذمة أبي حنيفة ثم اصنع ما بدا لك ففعل خدامه ذلك أياما فلما انتهى ذلك استتر حماد فلم يظهر حتى دفعه لغيره وذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا رحمه الله تعالى 1406 - حماد بن أبي داود الكوفي عن علي بن صالح قال بن عدي ليس بالمعروف انتهى وأورد له عن علي عن ليث عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما ان رجلا صلى خلف الصف وحده الحديث وقال هذا معضل لا يرويه غير حماد 1407 - حماد بن راشد عن جابر الجعفي قال الأزدي يتكلمون فيه 1408 - حماد بن الزبرقان له ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس وفي سلمة بن عبد الله وفي حماد الرواية وقال المدائني كان خيثمة بن بيض شاعرا ظريفا فسأله حماد بن الزبرقان وكان يتهم بالزندقة فمشوا بينهما حتى اصطلحا فقال بعض أمراء الكوفة لابن بيض كيف حالك مع حماد قال صالحته على أن لا آمره بالصلاة ولا ينهاني عنها 1409 - حماد بن سعيد البراء بصري قال البخاري منكر الحديث وقال العقيلي في حديثه وهم حدثنا أحمد بن عمرو ثنا محمد بن يزيد الرواس ثنا حماد بن سعيد عن إسماعيل عن قيس عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بشاة ميتة فقال ألا انتفعتم بإهابها والصواب إسماعيل بن أبي خالد عن عامر عن عكرمة عن بن عباس وأما 1410 - حماد بن سعيد الصنعاني فشيخ حكى عنه عبد الرزاق ما أظن به بأسا 1411 - حماد بن سليم القرشي عداده في التابعين مجهول انتهى قال بن حبان في الثقات يروي المراسيل وعنه أبو بكر بن أبي مريم 1412 - ز حماد بن سليمان شيخ روى عن عبد الله العمري عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أن الخيل كانت تجري من ستة أميال سبقا فأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم السابق أخرجه البيهقي وقال حماد بن سليمان مجهول قلت وقد أخرج أحمد عن العمري بهذا الإسناد سابق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل وراهن وهو بمعنى هذه الرواية 1413 - حماد بن شعيب الحماني الكوفي عن أبي الزبير وغيره ضعفه بن معين وغيره وقال يحيى مرة لا يكتب حديثه وقال البخاري فيه نظر وقال النسائي ضعيف وقال بن عدي أكثر حديثه مما لا يتابع عليه ومن مناكيره ما رواه جماعة عنه عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدخل الماء إلا بمئزر قال العقيلي لا يتابعه عليه إلا من هو دونه أو مثله وقال أبو حاتم ليس بالقوي روى عنه يحيى الوحاظي وعبد الأعلى بن حماد وجماعة وأقدم شيخ له سلمة بن كهيل وأحسبه بقي الى حدود السبعين ومائة وقال بن عدي يكنى أبا شعيب ويكتب حديثه مع ضعفه وقال أبو زرعة ضعيف ونقل بن الجارود عن البخاري أنه قال فيه منكر الحديث وفي موضع آخر تركوا حديثه وقال الساجي فيه ضعف قلت وأخرج له مع هذا الحاكم في مستدركه 1414 - حماد بن عبد الرحمن عن أبيه ذكره بن أبي حاتم مختصرا مجهول 1415 - حماد بن عبد الملك الخولاني عن هشام بن عروة لا يدرى من ذا انتهى ذكره بن عدي وقال أظنه مصريا وليس هو بالمعروف روى عن هشام بن عروة حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده فذكر حديثا وقال هذا عجب ولا أعلم لهشام عن عمرو بن شعيب غيره 1416 - حماد بن عبيد أو بن عبيد الله عن جابر الجعفي قال أبو حاتم ليس بصحيح الحديث لا يعبأ به قال البخاري لم يصح حديثه أحمد بن عبد الرحمن بن مفضل حدثنا حماد بن سليمان ثنا حماد بن عبيد الكوفي عن جابر عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما أن ضفظعا ألقت نفسها في النار من مخافة الله فأثابهن الله برد الماء وجعل نقيقهن التسبيح انتهى وقال العقيلي كوفي روى عن جابر عن عكرمة قال ذكر سهيل عند بن عباس فلعنه وقال أنه كان عشارا رواه الثوري عن جابر فقال عن أبي الطفيل عن علي رضى الله تعالى عنه واختلف عليه في رفعه ووقفه والرواية في سهيل لينة وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه أبو عبيد القاسم بن سلام كان ممن يخطئ 1417 - حماد بن عثمان عن الحسن البصري مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان حماد بن عثمان بن عبد العزيز الأعمى عن أنس وعنه سعيد بن أبي أيوب فكأنه هذا 1418 - حماد بن عمر بن يونس بن كليب السوائي الكوفي مولاهم يكنى أبا عمرو قيل اسم أبيه يحيى قيل أن أعرابيا مر به وهو غلام يلعب مع الصبيان عريانا فقال لقد تعجردت يا غلام فقيل له عجرد وغلبت عليه وكان خليعا ماجنا نادم الوليد بن يزيد وهجا بشار بن برد وكان بشار يضج منه وأخرج الخطيب من طريق علي بن الجعد قال قدم علينا في أيام المهدي حماد عجرد ومطيع ويحيى بن زياد ويحيى بن حصين يقولون بالزندقة وأرخ بن الجوزي في المنتظم وفاته سنة ثمان وستين ومائة وله ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس وذكر أبو الفرج في الأغاني بسند له عن أبي عبد الله المرواني قال حدثني مطيع بن إياس قال قال لي حماد عجرد هل لك أن أريك فلانة يعني صديقته له قلت نعم فذكر قصة فيها أنه لما رآها استكثرها عليه فعمل أبياتا منها أما بالله تستحين من خلة حماد فتوبي واتقي الله وثني حبل عجراد فحماد فتى ما هو بذي عز فتنقادي فغضبت وشاحنته وذكر أيضا أن حماد عجرد كان يتغزل في زينب بنت سليمان بن علي على لسان محمد بن أبي العباس السفاح وكان عشقها ثم خطبها فمنعت منه فصار يتغزل فيها وحماد ينظم له الشعر على لسانه فبلغ ذلك أخاها محمد بن سليمان فغضب واتفقت وفاة محمد فتطلب بن سليمان حمادا فتغيب منه ثم بلغه أنه هجاه بأبيات منها: جداك جد إن لم تعب بهما *** وإنما العيب منك في البدن فدس عليه مولى له يتطلبه الى أن ظفر به بالأهواز فقتله غيلة ويقال أنه دفن الى جانب قبر بشار فقيل فيهما: قالت بقاع الأرض لا مرحبا *** بقرب حماد وبشار 1419 - حماد بن عمار شيخ للتبوذكي لا يعرف انتهى وهو شيخ بصري قال أبو حاتم روى عنه يونس بن محمد وأبو سلمة وهو مجهول يعني مجهول العدالة وكان أعمى 1420 - حماد بن عمرو النصيبي عن زيد بن رفيع وغيره قال الجوزجاني كان يكذب وقال البخاري يكنى أبا إسماعيل منكر الحديث وقال النسائي متروك الحديث عمرو بن خالد الحراني حدثنا حماد بن عمرو النصيبي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا لقيتم المشركين في طريق فلا تبدؤهم بالسلام واضطروهم الى أضيقها وإنما يحفظ هذا لسهيل عن أبيه وقال بن حبان كان يضع الحديث وضعا روى عنه يعقوب بن حميد بن كاسب وقال الخطيب يكنى أبا إسماعيل قدم بغداد وحدث عن زيد بن رفيع والأعمش وسفيان روى عنه إبراهيم بن موسى الفراء وإسماعيل بن عيسى العطار وعلي بن حرب وسعدان بن نصر وإبراهيم بن الهيثم البلدي وقال بن عمار الموصلي حدثني عبد الله بن عصمة النصيبي وآخر أن رجلا جاء الى حماد بن عمرو بخمسين حديثا للأعمش فرواها ولم يسمع منه حرفا وأنه أخذ كتاب زيد بن رفيع من عبد الحميد بن يوسف ثم كان يرويه عن زيد قال بن عمار قد سمعت من حماد كثيرا ولا أرى الرواية عنه واتعجب من بن المبارك والمعافى حيث رويا عنه ولم يكن يدري أيش الحديث وروى عثمان بن سعيد عن بن معين ليس بشيء وقال أبو زرعة واهي الحديث انتهى وقال أبو حاتم منكر الحديث ضعيف الحديث جداه وقال بن أبي مريم عن يحيى بن معين من المعروفين بالكذب ووضع الحديث حماد بن عمرو وفي موضع آخر اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم ولا يعتد به إسحاق بن نجيح الملطي وحماد النصيبي وقال مجاهد بن موسى قلت له اخرج الي كتاب خصاف فاخرج الي كتاب خصيف فإذا هو لا يفرق بينهما وقال الغلابي عن بن معين لم يكن بثقة وقال النسائي لم يكن ثقة وقال الحاكم يروي عن جماعة من الثقات أحاديث موضوعة وهو ساقط بمرة وقال بن الجارود منكر الحديث شبه لا شيء لا يدري ما الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ليس حديثه بالقائم وقال أبو سعيد النقاش يروي الموضوعات عن الثقات 1421 - حماد بن غسان عن سفيان بن عيينة ضعفه الدارقطني انتهى وله عن معن عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال إنما بال رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما من وجع كان عارضه قال الدارقطني تفرد به حماد بن غسان عن معن بهذا الإسناد وقال بن عساكر وثقه الكرابيسي قلت وقد أخرج له الحاكم في المستدرك هذا الحديث 1422 - حماد الاعصم الرياحي عن الحسين مجهول وذكره بن أبي حاتم عن أبيه وذركه بن حبان أيضا في الثقات وقال بصري روى عنه سلام بن مسكين قلت واخشى ان يكونا واحدا والله اعلم 1423 - حماد بن قيراط النيسابوري عن عبيد الله بن عمر وشعبة وعنه محمد بن يزيد محمش وغيره كان أبو زرعة يمرض القول فيه وقال بن حبان لا تجوز الرواية عنه يجيء بالطامات وقال بن عدي عامة ما يرويه فيه نظر انتهى وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة صدوق وذكره بن حبان في الثقات فقال أخو بشار وابن قيراط روى عن الثوري ومسعر روى عنه أهل خراسان يخطئ وقال أبو حاتم قدم الري ثم خرج الى الشام وتعبد هناك ومات هناك مضطرب الحديث يكتب حديثه 1424 - حماد بن أبي ليلى المعروف بحماد الراوية مشهور برواية الأشعار والحكايات وما علمت له حديثا مسندا وكان ماجنا له أشعار ونوادر في كتاب الأغاني وغيره قال ثعلب كان حماد الراوية مشهور بالكذب في الرواية وعمل الشعر وإضافته الى المتقدمين حتى يقال أنه أفسد الشعر وقد عده بعضهم في الزنادقة وفيه يقول الشاعر: نعم الفتى لو كان يعرف ربه *** ويقيم وقت صلاته حماد وله ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس واختلف في اسم أبيه فقيل ميسرة وقيل شابور وكان عالما بالنسب والشعر ونادم الوليد بن يزيد وعاش الى خلافة المنصور وذكر بن المديني أن الوليد سأله عما يحفظ فقال أنشدك على كل حرف من حروف المعجم مائة قصيدة فأنشده حتى مل واستخلف من سمعه ثم وصله وعن الطرماح الشاعر المشهور وقال أنشدت حماد قصيدة لي ستين بيتا فسكت ساعة ثم قال هذه لك قلت نعم قال لا بل هي لفلان وسردها علي بزيادة عشرين بيتا صنعها في الحال وعن الجاحظ قال كان حماد الراوية وحماد عجرد وحماد بن الزبرقان وبشار ووالبة وأبان اللاحقي وحفص بن أبي بردة ويزيد بن الفيض وحميد بن محفوظ ومطيع بن إياس ومنقذ بن عبد الرحمن وابن المقنع ويونس بن أبي فروة وعمارة بن حمزة يتهمون في دينهم ومات حماد الراوية سنة 64 1425 - حماد بن مالك ويقال حماد المالكي شيخ روى عن الحسن رموه بالكذب انتهى روى عنه عمر الأنماطي كذبه الفلاس 1426 - حماد بن المبارك السجستاني مجهول 1427 - حماد بن المبارك بغدادي لا يعرف عن عبد الله بن ميمون وأتى بخبر غير صحيح فقال حدثنا عبد الله بن ميمون البغدادي ثنا إسماعيل بن أمية عن بن جريج عن عطاء عن جابر رضى الله تعالى عنه ما صعد النبي صلى الله عليه وسلم المنبر قط إلا قال عثمان في الجنة قال الدارقطني كذا قال حماد وإنما يعرف برواية إسماعيل بن يحيى التيمي عن بن جريج 1428 - حماد بن محمد عن مبارك بن فضالة ضعفه صالح بن محمد الحافظ وقال العقيلي حماد بن محمد الفزاري لم يصح حديثه لا يعرف الا به حدثنا معاذ بن المثنى وسعيد بن إسرائيل والحسن بن علي الفارسي قالوا ثنا حماد بن محمد ثنا أيوب بن عتبة عن قيس بن طلق عن أبيه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار توفي سنة خمس وثلاثين ومائتين 1429 - حماد بن المختار عن عبد الملك بن عمير بحديث الطير لا يعرف رواه عنه يوسف بن عدي هو بن يحيى بن المختار مجهول يأتي 1430 - حماد بن المنهال عن محمد بن راشد قال الدارقطني مجهول 1431 - حماد بن نفيع الرقي وحماد بن هارون عن الربيع بن أبي راشد مجهولان انتهى والثاني قال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال شيخ ليحيى بن يحيى مجهول 1432 - حماد بن نوح البلخي عن نوح بن أبي مريم ومحمد بن ميسرة الصنعاني وأقرانهما روى عنه محمد بن حامد البلخي وأقرانه ذكره الخليلي في الإرشاد وقال يعرف وينكر من روايته وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه وكيع والناس حدثنا عنه محمد بن الفضل وغيره ربما أغرب 1433 - حماد بن هلال صوابه هلال بن حميد 1434 - حماد بن الوليد الأزدي الكوفي عن سفيان الثوري وعنه الحسن بن عرفة والحسين بن علي الصدائي قال بن عدي عامة ما يرويه لا يتابع عليه وسئل أبو حاتم عنه فقال شيخ وقال بن حبان يسرق الحديث ويلزق بالثقات ما ليس من أحاديثهم روى عن سفيان عن بن سوقة بن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله رضى الله تعالى عنه مرفوعا من عزى مصابا كان له مثل أجره وإنما هذا حديث علي بن عاصم 1435 - حماد بن يحيى بن المختار عن عطية العوفي قال بان عدي مجهول يوسف بن عدي حدثنا حماد بن يحيى بن المختار عن عبد الملك بن عمير عن أنس رضى الله تعالى عنه قال أهدي الى النبي صلى الله عليه وسلم طائر فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك الحديث هذا حديث منكر وساق له بن عدي حديث آخر موضوعا في العترة انتهى ولفظه لا يشرب منه يعني من الكوثر من خفر ذمتي ووتر عترتي وقتل أهل بيتي قال بن عدي ليس بالمعروف ولا أعرف له غير هذين الحديثين ودلا على أنه من شيعي الكوفة 1436 - حماد بن يحيى المعروف بحماد عجرد الشاعر تقدم في حماد بن عجرد 1437 - حماد بن يوسف العامري بصري روى عن أنس بن مالك وعنه نصر بن علي وغيره قال أبو حاتم لا أعرفه 1438 - حماد مولى بني أمية حدث عنه عنبسة قال الأزدي متروك 1439 - ذ حماد التنوخي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا تجاوز الله لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها الحديث رواه الدارقطني عن عمر بن محمد الخطيب التلعكبري عن الحسين بن السميدع عن عبد الكبير بن المعافى بن عمران عن أبيه عن الثوري عن هذا وقال هذا باطل من رواية هشام بن عروة وحماد التنوخي مجهول والحمل في هذا الحديث على هذا الخطيب فإنه مشهور بوضع الحديث أورده الخطيب في ترجمة عمر بن محمد وقال بلغني عن الدارقطني فذكره 1440 - حماد الربعي عن أبي الزبير لا يعرف 1441 - حماد الرائض عن الحسن مجهول روى عنه بشر بن الحكم انتهى وذكره بن حبان في الثقات 1442 - حماد الأعصم الرياحي عن الحسين مجهول وذكره بن أبي حاتم عن أبيه وذكره بن حبان أيضا في الثقات وقال بصري روى عنه سلام بن مسكين قلت وأخشى أن يكونا واحدا والله أعلم 1443 - ز حماد الجصاص أو القصار قال الحاكم في علوم الحديث لا يدرى من هو 1444 - حماد أبو يحيى شيخ يروي عن الحسن وابن سيرين عداده في أهل البصرة وعنه التبوذكي والربيع بن صبيح لا أدري من هو قاله بن حبان في الثقات.
|